حين لا تفلح القدوة ولا تفلح الموعظة، فلا بد إذن من
علاج حاسم يضع الأمور في وضعها الصحيح.
التربية بالعقوبة |
والعلاج الحاسم هو العقوبة1.
وبعض اتجاهات التربية الحديثة تنفر من العقوبة وتكره
ذكرها على اللسان! ولكن الجيل الذي أريد له أن يتربى بلا عقوبة -في أمريكا- جيل منحل
متميع مفكك الكيان.
إن العقوبة ليست ضرورة لكل شخص. فقد يستغني شخص بالقدوة
__________
1 التربية بالعقوبة يكملها ويقابلها التربية بالمثوبة،
وقد تحدثنا عنهما هناك في الخطوط المتقابلة ولكننا رأينا أن نفرد هنا كلمة خاصة بالعقوبة
لأهميتها بعد القدوة والموعظة.
منهج التربية الإسلامية (1/ 189)
الكتاب: منهج التربية الإسلامية
المؤلف: محمد بن قطب بن إبراهيم
الناشر: دار الشروق
الطبعة: السادسة عشرة
عدد الأجزاء: 2
No comments:
Post a Comment